Thursday, February 12, 2015

عشر نصائح للبحث عن عمل

  1. البحث عن عمل هو عمل بحد ذاته : إنه عمل مؤقت بوظيفة كاملة، هدفه الحصول على الوظيفة الملائمة.
  2. استعملوا أكثر ما يمكن من مصادر البحث عن عمل : مكاتب العمل والتشغيل، مواقع الانترنت، اعلانات في الصحف، شركات القوى العاملة الخاصة، مبادرة ذاتية، معارض العمل وتفعيل شبكة علاقات – ( Networking )  ، لا تترددوا في طلب النصيحة والمساعدة من الأصدقاء، الأقارب والمعارف.
  3. عندما تبحثون عن عمل في إعلانات الوظائف الشاغرة في الصحافة، لا تتخلوا عن الاعلانات الصغيرة.
  4. السيرة الذاتية هي وثيقتكم التسويقية ، أنتم تقررون ما يُكتب فيها. اكتبوا السيرة الذاتية بحيث تقنع من يقرأها بأن يدعوكم الى مقابلة شخصية. احتفظوا دائماً بنسخة عن السيرة الذاتية، لاستعمالها اذا احتجتموها في مكالمة هاتفية أو مقابلة وجهاً لوجه.
  5. ارسلوا السيرة الذاتية مرفقة برسالة . اهتموا بصياغتها بحيث تثير القراء للتركيز والتعمق بجدية في سيرتكم الذاتية.
  6. لا تقدموا أسماء أشخاص للتوصية عليكم ، إن لم يُطلب منكم ذلك. عندما يُطلب منكم تقديم أسماء اشخاص للتوصية عليكم – من المهم أن تحصلوا على موافقتهم على ذلك مسبقاً.
  7. عندما يُطلب منكم تعبئة نموذج أسئلة للترشيح للعمل أو نموذج معطيات شخصية لمكان العمل – اهتموا بتعبئة التفاصيل وفقاً للتعليمات وبشكل مرتب، واعيدوا النموذج معبّأ بكامله، نظيفاً وواضحاً. يشكّل هذا النموذج " بطاقة تعارف " أولية تعرضون أنفسكم وأسلوب عملكم من خلالها – من الضروري تعبئته وفقاً لذلك.
  8. أثناء البحث عن عمل وقبيل اجراء مكالمة هاتفية مع صاحب عمل – تزودوا بورقة وأدوات للكتابة. انتم لا تعرفون مَن، متى، وأين من المحتمل أن تتلقوا معلومات تساعدكم في البحث – أسماء، عناوين، أرقام هواتف، عناوين مواقع انترنت، تاريخ لقاء وغير ذلك. 
     
  9. قبل دخولكم الى مقابلة أطفئوا الهاتف الخلوي. ضعوه في حقيبتكم وليس على طاولة الشخص الذي يجري معكم المقابلة.                                      
أثناء المقابلة – اصغوا باهتمام الى أسئلة الأشخاص الذين يقابلونكم،  أجيبوا باختصار وبشكل موضوعي.
  1. أعمال مؤقتة أو عمل تطوعي – الفترة التي تبحثون خلالها عن عمل، من المحبذ فحص امكانية الحصول على عمل مؤقت أو عمل تطوعي فيها. هذه الأعمال قد تكون فرصاً لخلق علاقات ودفع إيجاد العمل المرغوب.

Related Posts

عشر نصائح للبحث عن عمل
4/ 5
Oleh